تقوم هيئة الاوراق المالية بتقييم وسائل الاتصال الخارجي مع كافة شركاء الهيئة وفق عدد من المحاور وذلك تمهيداً لتحسين وتطوير مستويات التواصل والاتصال مع الشركاء. يرجى الإجابة بصراحة وشفافية على جميع أسئلة الاستبيان علماً بأن جميع المعلومات سيتم التعامل معها بسرية تامة وسيتم استخدامها فقط لأغراض القياس والتقييم. ولكم جزيل الشكر.

*
*
# المحور الاول : قياس درجة رضا عن العمليات وإجراءات الحصول على الخدمة
1 تتوفر اللوحات الإرشادية والكتيبات والنشرات التعريفية بالخدمة المقدمة وطرق الحصول عليها(الكترونياً او ورقياً).
2 تتعدد الوسائل المستخدمة بالتعريف بالخدمة وطرق الحصول عليها (مثلا الهاتف، الموقع الإلكتروني).
3 مدى توفير الموقع الإلكتروني للمعلومات اللازمة عن الهيئة وخاصة المعلومات المتعلقة بتقديم الخدمة (رسوم، الوقت اللازم لتقديم الخدمة، الوثائق المطلوبة).
4 وضوح اللوحات الإرشادية والكتيبات والنشرات ومدى بيانها للوثائق اللازمة للحصول على الخدمة.
5 الوثائق المطلوبة لإنجاز المعاملة مناسبة ولا يتم طلب وثائق يمكن توفيرها من قبل الهيئة.
6 يتم تقديم المعلومات اللازمة وحصر الوثائق المطلوبة من أول مرة.
7 إجراءات وخطوات الحصول على الخدمة منطقية ومناسبة وغير معقدة.
8 التوافق بين ما ورد في التعليمات والإرشادات وما يتم إتباعه من إجراءات وخطوات عند تقديم الخدمة.
9 يتم تقديم الخدمة بشكل دقيق ومطابق للمواصفات والتوقعات وغالبا ما يتم تقديم الخدمة بدون أخطاء.
10 تتوفر النماذج اللازمة لإنجاز المعاملة حيثما كان ذلك مطلوبا.
11 النماذج اللازمة لإنجاز المعاملة سهلة وواضحة.
12 عدد الخطوات اللازمة لإنجاز المعاملة مناسبة ولا يوجد خطوات زائدة عن الحاجة.
13 عدد الزيارات اللازمة لإنجاز المعاملة مناسبة ومعقولة.
14 إمكانية إنجاز المعاملة في موقع واحد ولا داعي لزيارة جهات أخرى لإنجاز المعاملة.
15 تنوع القنوات المتوافرة لتقديم الخدمة )مثلا عن طريق الكاونتر، البريد، الموقع الإلكتروني،..)
16 ساعات الاستقبال وأوقات الحصول على الخدمة محددة ومعلنة ومناسبة.
# المحور الثاني: قياس درجة الرضى عن الزمن والوقت اللازم للحصول على الخدمة
17 الزمن اللازم لإنجاز المعاملات معلن أو يتم إعلامك به عند التقدم للحصول على الخدمة
18 هل يتم الالتزام بالوقت الذي تم تحديده للحصول على الخدمة؟
19 الوقت المستغرق للانتظار لحين التقدم للخدمة / المعاملة أو الاستفسار عنها كان مناسب
20 الوقت المستغرق لإنجاز العمليات لتقديم الخدمة / المعاملة كان مناسبا .
21 الزمن الكلي لتقديم الخدمة أو إنجاز المعاملة كان مناسبا (بما فيها وقت المراجعة لاستكمال الإجراءات إن وجدت).
22 احترام وقت متلقي الخدمة والتعامل معه بسرعة وعدم إضاعة وقته فيما لا يلزم.
# المحور الثالث: درجة الرضى عن الرسوم المدفوعة للحصول على الخدمة
23 هل تتلقى الهيئة رسوم مقابل الخدمة المقدمة؟
24 المعرفة بقيمة الرسوم بشكل مسبق قبل الحصول على الخدمة وقد يكون أيضا قبل المجيء إلى الهيئة.
25 قيمة الرسوم المدفوعة تعتبر مناسبة مع طبيعة الخدمة التي تم الحصول عليها
26 الوقت المستغرق لدفع الرسوم يعتبر مناسبا .
27 تنوع وسائل الدفع المستخدمة من قبل الهيئة مثال نقدا، شيكات ، بطاقات ائتمانية..إلخ
28 تتوفر لدى الهيئة الفكه ولا أعاني من الحصول على باقي المبلغ المدفوع.
29 لا يحدث أخطاء في تقدير المبالغ المستحقة أو أثناء دفع أو استلام النقود
# المحور الرابع: قياس درجة الرضى عن الموارد البشرية وأسلوب التعامل مع متلقي الخدمة
30 سهولة الوصول للموظف المعني بتقديم الخدمة
31 قدرة الموظف المعني بالاستماع لك وفهم احتياجاتك.
32 أسلوب واللباقة في التعامل (مثل التحية والترحيب، الاهتمام، اللطف، طلب تقديم المساعدة وتقديم الشكر لمتلقي الخدمة وتوديعه بعد الانتهاء من تقديم الخدمة(.
33 المام الموظفين بعملهم وفهمهم بمتطلبات تقديم الخدمة.
34 الموظف نشيط ويستجيب ويتفاعل مع احتياجاتك بسرعة وفاعلية.
35 في حال حدوث خطأ في تقديم الخدمة فإنه يتم معالجة الخطأ بسرعة وفاعلية.
36 يمتاز الموظفون بحسن المظهر والهندام والنظافة
37 لا ينشغل الموظف عنك ويتواجد في مكتبه كلما احتجت إليه.
38 يسود روح التعاون بين الموظفين في تقديم الخدمة وبما يصب في مصلحة متلقي الخدمة.
39 الموظفون لديهم الرغبة في مساعدة متلقي الخدمة بما يتجاوز توقعاتهم (مثل مساعدة متلقي الخدمة بتعبئة النماذج والطلبات، تقديم حلول وبدائل، بذل جهد غير متوقع للمساعدة بهدف إرضاء متلقي الخدمة(
40 يتعامل الموظفون بمساواة وبدون تمييز مع متلقي الخدمة.
41 يتم مراعاة خصوصية وسرية التعاملات والمحافظة على خصوصية بيانات متلقي الخدمة
42 يتم التعامل والتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يعانون من ضعف في البصر أو السمع أو النطق أو أي إعاقات بدنية وكبار السن بشكل مناسب وفعال
43 لدى الموظفين صلاحيات تفوضهم باتخاذ القرار المناسب لتقديم الخدمة بسرعة وبدون تعقيد.
44 قيام الموظف بسؤال متلقي الخدمة إذا تم حصوله على الخدمة المطلوبة وعن إمكانية تقديم خدمة اخرى
# القسم التالي مخصص لقياس درجة الرضا عن التعامل مع القادة والمسؤولين في الجهة
45 الوصول الى المسؤول كان سهلاً وميسر وبدون عقبات.
46 يتواجد المسؤول في موقع عمله كلما دعت الحاجة.
47 يستمع المسؤول لك ويتفهم متطلباتك ويجيب عن استفساراتك وملاحظاتك.
48 يعمل المسؤول على المساعدة ويستجيب لمتطلباتك واحتياجاتك ويلبيها
49 يمتلك المسؤول الصلاحيات الكافية لاتخاذ القرارات المناسبة لتلبية احتياجاتك.
50 يتعامل المسؤول بمساواة وبدون تمييز مع متلقي الخدمة.
# المحور الخامس: قياس درجة الرضى عن التعامل مع الشكاوى والاقتراحات التركيز على الشكاوى غير الموثقة- والمقدمة شفويا
51 هل سبق وأن واجهتك مشكلة أثناء الحصول على الخدمة أو تقدمت بشكوى أو اقتراح لهذه الجهة؟
52 هل تم تحديد وقت محدد للرد أو حل المشكلة
53 الوقت المحدد للتعامل مع المشكلة أو الشكوى كان مناسبا
54 تم الرد ضمن الوقت والموعد المحدد.
55 قنوات تقديم الشكاوى والاقتراحات واجراءات التعامل معها واضحة ومحددة وتتوفر ملصقات أو لوحات إعلانية أو كتيبات تحدد طرق استقبال هذه الشكاوى والاقتراحات وزمن الرد عليها.
56 تتوفر نماذج طلب تقديم الشكوى والاقتراحات ويسهل الحصول عليها
57 تتنوع وسائل وقنوات تقديم الشكاوى والاقتراحات.
58 الوقت المستغرق لحل المشكلة أو الشكوى كان مناسباً .
59 الشفافية والموضوعية في حل المشاكل والشكاوى والتعامل بعدالة مع الجميع.
60 آلية التعامل مع الشكاوى والاقتراحات فعالة ومهنية بحيث لا تتكرر المشكلة مرة أخرى.
# المحور السادس: قياس درجة الرضى عن بيئة العمل والبنية التحتية للهيئة
61 تتواجد الهيئة في مكان يسهل الوصول إليه
62 تتوفر مواقف للسيارات المراجعين (بأجر أو بدون أجر(.
63 توفر الهيئة أماكن انتظار ذات سعة مناسبة و مقاعد مريحة.
64 تتواجد الوحات تعريفية بأسماء دوائر ومكاتب الهيئة
65 يتم تنظيم الدور والالتزام به أثناء الانتظار للحصول على الخدمة.
66 تتوفر الوسائل المساندة (مثال تصوير وثائق، طوابع، أقلام، هاتف، فاكس، أجهزة طباعة، خدمات إلكترونية إلخ.(.
67 مبنى الهيئة نظيف ولائق مثال نظافة الارضيات، الجدران، أماكن الجلوس، المرافق الصحية، إلخ.
68 التهوية مناسبة ويتم الالتزام بمنع التدخين في الأماكن العامة
69 درجة الحرارة في مكان تقديم الخدمة مناسبة تكييف – تدفئة.
70 يتم مراعاة متطلبات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في تصميم المبنى وموقع تقديم الخدمة
71 هل يلزم الحصول على الخدمة التنقل بين طوابق الجهة؟
72 هل تحتاج الهيئة توفير المصاعد لمتلقي الخدمة؟
73 هل يوجد لدى الهيئة مصاعد الاستخدام متلقي الخدمة؟
74 عدد المصاعد المتاح لمتلقي الخدمة مناسب مع عدد المراجعين (مثال الوقت للوصول للطابق المطلوب كان مناسبا، وعدد متلقي الخدمة المتواجدين في المصعد الواحد كان مناسبا والوصول للطابق المطلوب كان سهال وفعال)
75 استخدام المصعد والوصول للطابق المطلوب كان سهال وفعالاً
# المحور السابع: قياس درجة الرضى عن التطوير المستمر
76 هل سبق وأن زرت هذه الهيئة لتلقي نفس الخدمة سابقا ؟
77 اجراءات الحصول على الخدمة كانت أفضل مقارنة بالمرات السابقة (مثال عدد الإجراءات أقل أو تم تبسيط وتسهيل الإجراءات وتم تقليل عدد الخطوات)
78 الوقت المستغرق لإنجاز المعاملة أصبح أقل وأسرع.
79 طرق الدفع أصبحت أفضل وأكثر تنوعا ومرونة.
80 أسلوب وطريقة تعامل الموظفين والمسؤولين أصبح أفضل وأكثر مهنية.
81 أسلوب وطرق التعامل مع الشكاوى والاقتراحات أصبح أفضل.
82 البنية التحتية وبيئة العمل أصبحت أفضل.
83 مستوى رضاك العام عن هيئة الاوراق المالية.
84 انا على ثقة بأن الجهة حريصة على تلبية احتياجاتي و متطلباتي.
85 الرجاء ذكر أي مقتراحات، إحتياجات أو توقعات ترونها مناسبة لتطوير تقديم الخدمة من قبل هذه الجهة
# ثانياً: تحديد احتياجات متلقي الخدمة
86 ما هي الاحتياجات الأخرى التي ترغب في توفرها فيما يتعلق بإجراءات الخدمة وآلية تقديمها؟
87 ما هي توقعاتك المستقبلية التي تطمح أن تلبيها هيئة الاوراق المالية ؟