هيئة الأوراق المالية وجامعة اليرموك توقعان مذكرة تفاهم لتمكين الطلبة من الجوانب الفنية بسوق رأس المال

23-تموز-2024

تم صباح اليوم في مكتب ارتباط جامعة اليرموك في العاصمة عمان التوقيع على مذكرة تفاهم ما بين هيئة الأوراق المالية والجامعة بهدف تعزيز الشراكة بين الهيئة والجامعة في مجالات متعددة منها نشر الوعي المالي وتمكين الطلبة من الاطلاع على الجوانب الفنية ذات العلاقة بسوق رأس المال وتزويد الطلبة الراغبين في العمل في مؤسسات سوق رأس المال بالمؤهلات الوظيفية اللازمة.
ووقع المذكرة رئيس هيئة الأوراق المالية الدكتور عادل بينو، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور إسلام مساد، بحضور عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الأستاذ الدكتور ميشيل سويدان، وعضو مجلس مفوضي الهيئة الدكتور نبيه موسى، وعدد من الموظفين المعنيين من الهيئة.
وأكد د. مسّاد أن هذه الخطوة تأتي في إطار سياسة الجامعة لتعزيز التشبيك والتعاون مع المؤسسات الوطنية، لتطوير النشاطات التعاونية الثنائية في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك مشدداً على أهمية المذكرة كونها تسعى لنشر الوعي المالي وإعداد برامج خاصة بالطلبة، تُتيح لهم الفرصة لتقديم أفكار مالية جديدة، وخصوصا تلك المتعلقة بالتكنولوجيا المالية والاستفادة منها لتحفيز قدراتهم.
ولفت رئيس الجامعة أنها ومن خلال كلية الأعمال، أدركت أن الحاجة باتت ماسة في الأسواق المالية المحلية والإقليمية والعالمية إلى برامج متخصصة في التكنولوجيا المالية، الأمر الذي استدعى استحداث برنامج بكالوريوس في التكنولوجيا المالية والذي سيبدأ في استقبال الطلبة مع بداية العام الجامعي المقبل، ومن ثم مساهمة المذكرة في تحفيز التعاون التقني والفني بين الجانبين بما ينعكس إيجابيا على البرنامج وطلبته.
من جهته، أكد د. بينو أهمية هذه الشراكة الاستراتيجية مع جامعة اليرموك، مبينا أن هذه المذكرة تأتي في إطار مشروع تعزيز التعاون بين الهيئة والجهات والمؤسسات المحلية لا سيما الأكاديمية، بهدف نشر الوعي بسوق الأوراق المالية وتشريعاتها المحلية والعالمية، والممارسات الدولية لدى طلبة الجامعة من خلال استقطاب خبراء لتدريس مواد متخصصة عملية حول سوق رأس المال في الجامعة.
وأضاف رئيس الهيئة أن "الهيئة" تسعى من خلال المذكرة إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للعمل في مؤسسات سوق رأس المال، ضمن مساعيها في تطوير سوق رأس المال، من خلال تعزيز مهارات العاملين في المهن المتخصصة لدى الهيئة، ونشر ثقافة الاستثمار في الأوراق المالية.
ونصت المذكرة على تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات التدريب وإلقاء المحاضرات، وإعداد البحوث العلمية المشتركة وتبادل الخبرات، والتنظيم المشترك للمحاضرات وورش العمل والندوات والمؤتمرات العلمية، وتبادل المطبوعات والدوريات ونتائج البحوث العلمية. كما ونصت على عقد محاضرات تدريبية دورية للطلبة في تخصصات معنية بأمور الأسواق المالية، وإعداد برنامج خاص بطلبة الجامعات يتيح لهم الفرصة لتقديم أفكار مالية جديدة لاسيما المتعلقة بالتكنولوجيا المالية والاستفادة منها ودعمها بهدف تحفيز قدراتهم، إضافة إلى التعاون التقني والفني بين ذوي الاختصاص من الطرفين، وإعداد مواد تعليمية خاصة من قبل الهيئة يتم تضمينها في مساقات ذات علاقة بسوق رأس المال لنشر الثقافة المالية بين الطلبة.
يشار إلى أن الهيئة كانت قد وقعت مذكرات تفاهم مماثلة مع الجامعة الأمريكية في مأدبا، وجامعة العلوم التطبيقية الخاصة.